الأجهزة التقنية التي تعتمد على الطاقة الشمسية؛ نبذة عامة

أخبار الموقع

الاهتمام بالطاقة البديلة أصبح موضوعاً عالمياً، وقد يكون من الغريب أن تعرف أن دولة مثل اليمن أصبحت تستهلك منتجات الطاقة الشمسية بشكل كبير، في حين أن دول أخرى أكثر تقدماً في المنطقة العربية لازالت بعيدة عن هذا المضمار، ليس بهدف المحافظة على البيئة، بل اضطراراً لها كونها البديل الأفضل للكهرباء بعد أن انقطعت عن مدن كثيرة بسبب الحرب.

إن ظهور الكثير من الأجهزة التقنية الصغيرة (منها الهواتف الذكية) وابتكار مصابيح الليد (LED) قد ساهم في الاهتمام بالطاقة الشمسية بشكل أكبر، فهي أجهزة وأدوات تتطلب قدر قليل من الطاقة الكهربائية، لذلك فهي مناسبة لأن تعتمد على الطاقة الشمسية والتي ليست بقدرة المحولات الكهربائية التي تنتج الكهرباء بكميات أكبر.

فيما يلي بعض المجالات والمنتجات التقنية -التي تعتمد على الطاقة الشمسية- والتي ظهرت في السنوات الماضية ووجدت طريقها نحو السوق.

حقائب ظهر تمتص أشعة الشمس
الفكرة هي الاستفادة من سطح الحقيبة وتحويل القماش أو الجلد إلى ألواح مرنة من السليكون تقوم بامتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية يتم تخزينها في بطاريات صغيرة محمولة أو تزويد الأجهزة الصغيرة بالطاقة بشكل مباشر، وهي فكرة فعالة خاصة للأشخاص الذين يتنقلون كثيراً وللرحالة والمغامرون الذين يشقون طريقهم في البرية وفي أحضان الطبيعة.

كنا قد عرضنا في تقرير سابق أحد المشاريع التي تم تمويلها بنجاح عبر منصة كيك ستارتر، عبارة عن حقيبة ظهر (Beam Backpack) تعتمد على الطاقة الشمسية لشحن هاتفك الذكي أو الأجهزة الصغيرة، لكن هنالك الكثير من المنتجات الأخرى المتوفرة في الأسواق، كل منها يتسابق ليقدم مواصفات وخصائص لنيل رضى العميل، فيما يلي بعض تلك المنتجات مع السعر والتقييم الحاصلة عليها في موقع أمازون.

Voltaic: بتقييم (3.9) وبسعر 129
Xlight.ca: بسعر 99 دولار
ECEEN: بتقييم (3.5) وسعر 49 دولار
ECEEN: بتقييم (3.5) وسعر 139 دولار
EnerPlex: بسعر 45 دولار
HOWO: بتقييم (3.4) وسعر 60 دولار
هنالك عدة أدلة وصفحات نشرت قوائم لتلك الحقائب بشكل أكثر تفصيلاً، تعرض الميزات والعيوب وتفاصيل أخرى مفيدة، منها موقع (a Green Origin) وأيضاً موقع (The Adventure Junkies).

شحن الهواتف بالطاقة الشمسية
ليس من الضروري أن يكون لديك حقيبة ظهر ذات ألواح شمسية، يمكن أن تستخدم حقيبتك العادية وتنطلق في مغامرتك التالية، وتستعمل عوضاً عن ذلك (ألواح الشحن الشمسية) وهي ألواح يمكن طيها بسهولة أو تركيبها على حقيبة ظهرك لتستفيد من الشمس أثناء المشي والتجوال لشحن الهاتف أو أي جهاز آخر يعمل على فرق جهد (5 فولت).

أحد المنتجات التي لاقت استحسان المستخدمين وتلقت الكثير من التقييمات الإيجابية في موقع أمازون، هو جهاز Nekteck، الألواح الشمسية القابلة للطي والتي تعمل بكفاءة تصل إلى 21 وات وتأتي بمخرجين لشحن هاتفين في نفس الوقت (في أحسن الحالات)، فقد حصل المنتج على أكثر من 400 تقييم ومراجعة بمتوسط (4.5) من أصل (5)، أما سعره فـ 60 دولار.

وهنالك منتج آخر يدعى (FEELLE Solar Charge) يباع في أمازون بسعر 45 دولار، ويتميز بأنه شاحن بالطاقة الشمسية وبنك طاقة في ذات الوقت بسعة 25 ألف ملي أمبير-ساعة، كما أنه مقاوم للماء ويحتوي على منفذين لشحن جهازين في نفس الوقت، وهذا يعني أنك قادر على شحن الخازن في النهار ثم شحن الهاتف في الليل.

منتجات أخرى تصنف نفسها على أنها (بنك طاقة) لكن تعمل بالطاقة الشمسية، منها جهاز BLAVOR الذي يقدم خدمة الشحن اللاسكلي أيضاً، فهو بنك طاقة بسعة (10000mAh) يحتوي في وجهه الأول على خلايا شمسية لشحن الخلايا بالطاقة الشمسية، والجهة الأخرى واجهة (Qi) لشحن الهواتف لاسلكياً (عبر وضعها فوق سطحه)، يحتوي أيضاً على منافذ للشحن السلكي وعلى مصباح قوي، لذلك فهو مناسب للمغامرين وللخروجات والرحلات.

يمكن التعرف على منتجات أخرى من هذا القبيل عبر عدة مصادر، منها صفحة أفضل المبيعات في أمازون في ما يتعلق بأجهزة الشحن والتخزين التي تعلم بالطاقة الشمسية، كما يوجد دليل في موقع LifeWire يحتوي على 8 منتجات مختارة بأسعار متفاوته.

المنتجات الهجينة (طاقة كهربائية وشمسية)

العديد من المنتجات التي تستخدم الطاقة الشمسية، توفر خيار العودة للكهرباء العادية، وذلك للاستفادة من كلا الأمرين، فمثلاً رأينا كيف أن هنالك شواحن وبنوك طاقة تعتمد على الطاقة الشمسية وعلى الكهربائية، وأيضاً سنتعرف لاحقاً على أجهزة أخرى؛ منها جهاز الطهو بالطاقة الشمسية الذي يوفر الخيارين.

أجهزة الطهي بالطاقة الشمسية
الشمس تمدنا بالحرارة والتي يمكن تحويلها إلى كهرباء تحرك الإلكترونات بداخل المعادن والأسلاك، وتستخدم مادة السيليكون في عملية التحويل تلك، لكن حتى بدون تحويل طاقة الشمس إلى كهرباء؛ يمكن الاستفادة من الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس لأغراض أخرى، منها (طهو الطعام).

أحد مشاريع كيك ستارتر التي انطلقت في يوليو 2018، كان “GoSun Fusion” والذي هو عبارة عن فرن صغير لطهي الطعام بالاستفادة من أشعة الشمس، حيث يستخدم الجهاز تقنية الأنابيب المفرغة والتي تمتص أشعة الشمس وتحولها إلى طاقة حرارية عالية تجعل ما بداخلها يغلي بسهولة.

المشروع كان قد انطلق عبر المنصة في نسخته القديمة والتي حققت نجاحاً باهراً أيضاً، أما النسخة الحديثة فقد أتى الجهاز هجيناً يستخدم الطاقة الشمسية للاستفادة في النهار والكهربائية للاستخدام في المساء.

موقع أمازون يحتوي على أجهزة أخرى تشبه الجهاز السابق وأرخص منه كذلك، مثل هذا، وهذا، وهذا، لكن هنالك أيضاً نوع آخر من المنتجات الذي لا يعتمد على الأنابيب المفرغة، بل على ألواح الألومانيوم التي تعكس أشعة الشمس وتركزه على منطقة الطهي، لكن يعيب هذه المنتجات أنها تتطلب وقت طويل للتسخين، من أمثلة تلك المنتجات (All American Sun Oven) أو منتجات أرخص مثل (All Season Solar Cooker)

الإضاءة بالطاقة الشمسية
فيما يخص الإضاءة، فالخيارات متعددة ومتنوعة، وبشكل عام؛ استخدام الطاقة الشمسية في الإضاءة الليلة هو أمر شائع، حيث أن الألواح الشمسية العادية يمكن ربطها بالبطاريات ذات 12 فولت لشحنها، ثم استخدام مصابيح LED التي تعمل على 12 فولت للإضاءة في الليل من البطارية مباشرة، وهذا هو أبسط أشكال أنظمة الطاقة الشمسية.

لكن هنالك منتجات جاهزة للإضاءة عبر الطاقة الشمسية، أجهزة تحتوي بداخلها على البطارية واللوح الشمسي وتقوم بامتصاص اشعة الشمس وشحن البطارية في النهار كي تستفيد من الإضاءة بالليل.

هنالك طيف واسع من المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية، أشكال وألوان مختلفة بعضها مثير للاهتمام، منها منتج (Flyhoom) المضاد للماء والذي يأتي بتصميم فريد ووضعيه جانبية للألواح الشمسية، هنالك نوعية أخرى من المصابيح يأتي اللوح الشمسي منفصلاً عنها كي يتنسى لك تركيبه في مكانٍ ما في الخارج ليتعرض للشمس، منها منتج (LightMe) الذي يوفر أيضاً خاصية شحن الهاتف الذكي.

تصاميم مختلفة وأفكار خارج الصندوق، منها مصباح (SUAOKI Collapsible) الذي يتخذ شكلاً يشبه مروحة السقف لكن بشكل مصغر، يحتوي على ثلاثة أذرع، كل ذراع عبارة عن لوح شمسي من الأعلى ومصباح من الأسفل، هنالك أيضاً مصباح (LUTEC) ذو التصميم العصري الذي يشبه المكعب، حيث تضعه على رأسه في الصباح تحت الشمس لأجل الشحن، ثم تضعه على بطنه في المساء لأجل الإنارة.

هنالك أيضاً الفوانيس الصغيرة التي تعمل بالطاقة الشمسية، وهي كثيرة، وهذه قائمة منها:

TANSOREN: فانوسين بسعر 18 دولار (تقييم 4.7)
Survival Frog Pocket: فانوس صغير ينكمش بسهوله، بسعر 20 دولار (تقييم 4.5)
Camping Lantern Light: فانوس قوي يتحول لكشاف بسعر 12 دولار (تقييم 3.8)
أخيراً …
يمكن أن تطول المقالة وتشمل آلاف الكلمات دون أن نصل إلى نهاية مرضية في هذا الموضوع المتشعب، فعالم الطاقة الشمسية والمنتجات التابعة لها هو عالم واسع ومجال كبير، لكن يكفي أن تعطيك -عزيزي القارئ- هذه المقالة نبذة سريعة عن هذا العالم وعن ما يختبئ في جعبته من منتجات قد تستفيد منها في حياتك الحاضرة أو المستقبلية.